أهمية التصميم في عملية بناء العلامة التجارية؛ هل يستحق؟

قبل البدء بنقطة التصميم التي تعتبر أحد المراحل المهمة في بناء العلامة التجارية، أرغب بالعودة للمراحل الأولى في رحلة العلامة.

العمل على أساسات خطة العلامة التجارية واستراتيجيتها مرحلة مهمة جدًا، وعدم وضعها بشكل صحيح سيؤدي إلى التأثير سلبًا على المراحل التابعة، ومنها التصميم. العلامة التجارية قريبة جدًا لكونها انسان، وكل علامة ناجحة لها شخصيتها الواضحة وأفكارها التي تنعكس على أسلوبها وعلى الانطباع الذي تتركه لدى العملاء؛ يمكننا خلق علامة قوية من خلال فهم سلوك العلامة ورؤيتها ورسالتها ومن ثم عكسها عليها لتأصيلها وجعلها صديقة للعملاء.

تأصيل العلامة التجارية تبدأ بفهمنا لها، لذلك يجب أن نكون مُلمين بالعلامة لفهم سوقها ولمعرفة القيمة التي تقدمها أو المشكلة التي تحلها، وطرح الأسئلة في هذه المرحلة يساعد على جعل العلامة واضحة بشكل أفضل ويعزز من صحة توجيهها وتوجيه الموارد المتاحة بشكل صحيح.

يبدأ دور الطرف المسؤول عن عملية التصميم بعد حصوله على ملخص خطة واستراتيجية العلامة التجارية، ويساعد هذا الملخص على فهم العلامة بشكل أفضل ليتم ترجمتها بصريًا عن طريق التصميم؛ من المهم مناقشة الملخص للتأكد من وضوح توجه العلامة، لذلك أُفضل إجراء اجتماعات مرئية مع العملاء أو مقابلتهم شخصيًا في حال تواجدنا في نفس المكان لأقوم بمساعدتهم بمراجعة الخطة أو تحسينها قبل الانتقال لعملية التصميم.

التصميم الجيد مهم جدًا ويلعب دورًا مهمًا في ظهور العلامة ويقوم بربط الحلقات المفقودة في عملية التواصل، كما يعزز من تواجد العلامة بين العملاء والمنافسين، وبالتالي، مهمة الطرف المسؤول عن التصميم ليست فقط تنفيذ التصميم، حيث أن عملية البحث وجمع البيانات مهمة كذلك لفهم العلامة وسلوك عملائها لتوجيه التصميم بشكل صحيح.

قد تكون تكلفة التصميم الجيد مرتفعة ولكن بالتأكيد التصميم السيء تكلفته أعلى؛ وتكمن مهمة التصميم في تقديم العلامة التجارية بطريقة بصرية لتسهيل عملية التواصل مع العملاء، لذلك يجب أن يعكس التصميم هوية العلامة وأن يقوم بإيصال رسالة واضحة، فلا فائدة منه إذا لم يؤدي هذه الوظيفة.

تواصل معيتصفح أعماليمنتجات

Photo by Ilnur Kalimullin

تعليق واحد

  1. […] سبيل المثال: أنت تصمم موقع ويب أو مشروع علامة تجارية لأحد العملاء، هذا يعني أنك تقدم له قيمة كبيرة. حيث تساعده على تحسين […]

اترك ردّاً