التصنيفات
تصميم

الفرق بين العلامة التجارية وتأصيلها وهويتها

العلامة التجارية، تأصيل العلامة التجارية والهوية البصرية للعلامة التجارية؛ لا أعلم إن كانت ترجمة المصطلحات المتعلقة بالبراند والبراندنج صحيحة بالطريقة التي ذكرتها، ولكن سنقوم باستعارة هذه الترجمة من أجل هذه المقالة؛ وسنعتمد على تفصيلة كل مصطلح لفهم ماهيته.

هناك خلط بين الثلاثة مصطلحات السابقة؛ وقد تكون هذه الفروقات غير واضحة لبعض المختصين أو حديثي العهد في هذا المجال أو للعملاء الذين يبحثون عن مختصين للعمل معهم؛ لكن جميع هذه المصطلحات مترابطة وتعمل جنبًا إلى جنب من أجل هدف واحد.

العلامة التجارية Brand
البراند هو أمر ناتج عن البراندنج والهوية البصرية معًا، فهو الطريقة التي يتفاعل بها العملاء مع المنتج أو الخدمة المقدمة، وهو ما يقوله العملاء عن منتجك وكيف يشعرون تجاهه، لذلك البراند ليس أمر يقوم به فريق التصميم أو التسويق إنما هو رد فعل من المستخدمين والمستهلكين تجاه الخدمات والمنتجات المقدمة.

تأصيل العلامة التجارية Branding
البراندنج أو تأصيل العلامة التجارية هي كل ما يقوم به مالك العلامة من أفعال وأساليب للتعامل مع العملاء.
يندرج تحت مسمى البراندنج العديد من النقاط، منها:
– رؤية ورسالة العلامة
– القيم الجوهرية للعلامة
– تحديد الشريحة المستهدفة من المستخدمين والمستهلكين
– تحديد شخصيات الشريحة المستهدفة
– الكلمات المميزة للعلامة
– صوت العلامة التجارية
– الهوية البصرية
– الإعلانات
– التسعير

لا يقتصر البراندنج على هذه النقاط وقد تختلف باختلاف المجال الذي تنتمي إليه العلامة، والبراندنج لا يكون موجه للعملاء فقط بل وللموظفين لأنهم هم من يمثلون العلامة في الميدان؛ لذلك نجد الكثير من الشركات التي تقدم للموظفين دورات وفترات تدريبية قبل البدء بالعمل.

هوية العلامة التجارية Brand Identity
دائمًا اُخبر عملائي أن التصميم ليس كل شيء، وعدم وجود أساس ناجح لن يؤدي إلى هوية ناجحة؛ فالهوية هي ترجمة لكل ما يتعلق بالعلامة بصورة مرئية ومسموعة، وعادة ما تكون مرحلة التصميم هي المرحلة الأخيرة قبل عملية إطلاق المنتج أو العلامة.
تتمثل الهوية بالشعار والخطوط والألوان والأشكال والأنماط، ويندرج تحت الهوية الأمور المسموعة والروائح كذلك؛ والعمل على جميع هذه النقاط بحاجة لأساس جيد للبناء عليه لضمان تحقيق تواصل واضح بين العلامة وعملائها.

قد يكون القيام بهذه الأمور يحتاج للكثير من الوقت والجهد ولكنها ستحافظ على الموارد البشرية والمالية للمنتج وستوظفها بالطريقة الصحيحة.

صورة العرض


بواسطة عدنان حاج علي

مصمم ومطور لهوية العلامة التجارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *