Search
Close this search box.

عذرًا عزيزي العميل، عقلي خارج نطاق الخدمة مؤقتًا..

الحظر الإبداعي، هي المرحلة التي يعجز فيها العقل البشري على الإبداع والإبتكار، وفي هذه المرحلة يكون الشخص غير قادر على الإنجاز وإتمام المهام.

من أسباب الحظر الإبداعي:

الروتين:

بالنسبة لي، الروتين هو أحد أهم الأسباب التي ينتهي بها الحال إلى وصولك لمرحلة الحظر الإبداعي، فتكرار الأمور وعدم التغيير أمر ممل جدًا وسلبي لدرجة عالية، فإنه يجعل العقل يعتاد على القيام بالأمور ذاتها فلا يحتاج إلى التفكير في كيفية إنجاز المهام لأنه في كل مرة ينفذ أوامر متكررة، وبعد مرور الوقت قد يصعب عليه تنفيذ أوامر جديدة.

انعدام التركيز:

التركيز مهم جدًا، من أجل إنجاز الأعمال على اكمل وجه، فمن أجل الوصول إلى أفكار رائعة عليك أن تعيش وتتعمق فيما تود إنجازه، والا تشغل نفسك بأمور أخرى، تلهيك عمّا تقوم به.

الحالة النفسية:

مزاجك المعكّر، وعدم ارتياحك بما تقوم به، بالتأكيد لن يساعداك على الإبداع والإبتكار، دائما افعل ما تحب وإن لم تستطع فعليك أن تحب ما تفعل، فكلا الأمرين من أجلك ومن أجل إبداعك.

البيئة المحيطة:

المؤثرات الصوتية او ربما البصرية مثل طلاء مكتبك او غرفتك، كلاهما يؤثران على تفكيرك او على حالتك النفسية كما ذكرت سابقًا. فيجب ان تكون البيئة المحيطة كما تحبها انت، وكما تجدها مريحة لنفسك، وليس كما يفضلها جارك القديم.

الزمن:

الأفكار لا تأتيك دائما بسرعة كما يريدها العميل بضغطة زر، امنح نفسك وقت يكفي لإخراج إبداعك، ولكن لا تنسى أن الالتزام بالمواعيد أمر مهم.

كما يقال “لكل داء دواء”

بعد أن عانيت من مرارة الحظر الإبداعي، ها قد أتيت لك بوصفة الدواء التي افادتني.

الاستلهام:

شاهد اعمالًا كثيرة وتابع من هم في مثل تخصصك، في زماننا هذا تعددت مصادر الإلهام، ومن أبرزها موقع dribbble و behance فهي مليئة بالمبدعين من مجالات مختلفة.

عليك بالتغيير:

قم بتغيير خطتك اليومية، او افعل امرًا لم تقم به من قبل، مثلًا غير ديكور مكتبك، لا اقصد أن تقوم بشراء اثاث جديد بل عليك تغيير مكان طاولتك، او ربما مكان تلك الاريكة التي تستلقي عليها بعد ان تنتهي من عملك الشاق.

مذكرة في جيبك:

غالبًا لن تصل إلى أفكارك بسهولة، ولكن الأفكار يمكنها التحليق بعيدًا إن لم تمسك بها، فلتجعل تلك المذكرة الصغيرة قفصًا للأفكار في جيبك.

لا تدع عقلك جائعا:

احتفظ بذلك الريجيم لمعدتك، فعقلك ليس بحاجة له، عليك أن تغذي عقلك دائما ولتكن وجبات دسمة، مثل قراءة الكتب والاستماع للقرآن، فكلاهما من أفضل والذ الوجبات للعقل، وعليك أن تجعله يمارس الرياضة قليلًا في حل مسألة رياضية مثلًا.

الخلاصة..

الحظر الإبداعي مرحلة ستنتهي لا محالة، وكل منّا له أساليبه الخاصة لتخطي هذه المرحلة.

(قدم لي نصيحة أو معلومة)

❤

2 تعليقات

  1. الله يجزيك الخير بصراحه كتير هالموضوع موجود بتقعد قدام الكومبيوتر ومافي فكره وحده براسك رح أعمل هالنصائح وعسى تزبط معنا مشكوره جهودك

  2. الله يجزيك الخير بصراحه كتير هالموضوع موجود بتقعد قدام الكومبيوتر ومافي فكره وحده براسك رح أعمل هالنصائح وعسى تزبط معنا مشكوره جهودك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *