العميل ليس خبيرًا

دائمًا ما تزعجنا تصرفات بعض العملاء، أو ربما طلباتهم التي نعتبرها غريبة أحيانا، إذا كنّا نتحدث عن الوطن العربي فهذا الامر شائع غالبًا بسبب قلة الثقافة بأعمال (الضغطة الواحدة) كما يطلق عليها البعض منهم، ولكن ما الذي يجب علينا القيام به؟

“الشعار لا يروق لي بهذا الشكل، من الأفضل أن يكون صغيراً”.

أولاً عليك أن تعلم أن العميل ليس خبيرًا في مجالك، ولو كان كذلك لما قام بتوظيفك من أجل إتمام العمل، عليك أن تبرر كل خطوة تقوم بها وأن تجيب العميل على جميع أسئلته بوضوح تام، هذه الخطوة ستكون من أجلك قبل أن تكون من أجله، فوضوح الأمر لِكلا الطرفين يختصر العديد من العقبات التي ربما تواجه أي منكما أثناء مرحلة التنفيذ.

“قدم النصائح المجانية”

كما ذكرت سابقاً، العميل ليس خبيرًا، لذلك عليك توجيه النصائح له، والتوقف عن التذمر الذي قد ينتهي به الامر إلى إنهاء المشروع، والبحث عن مصمم آخر ينجز العمل بدلًا  منك.

الأمر بسيط جداً، أحيانا يجب عليك أن توضح السبب ليس أكثر.

“خمسة أيام من أجل تصميم!”

إذا كان العميل ليس لديه أي خلفية عن هذا العمل، من الطبيعي جداً أن يسمعك مثل هذه العبارات، في هذه الحالة عليك توضيح ما سوف تقوم به ولماذا تحتاج لهذا الزمن، وأنصحك بأن تبقى على تواصل معه أثناء فترة العمل؛ ليكون على علم بكل خطوة تقوم بها.

“إنك تبالغ بالسعر”

عليك الإهتمام بتقديم عرض السعر، الذي لا يهتم به أحد غالبًا، ولكنه الأسلوب الأفضل لتوضيح جميع الخدمات مع قيمة كل خدمة، فإن كان العميل متفهمًا لهذا الأمر سيختصر عليك الكثير عند تقديم العرض، لأن التفاصيل جميعها واضحة أمامه.

الخلاصة…

عليك أن تتفهم العميل وأن تقدم له النصائح فهو بحاجة لها، ومن الأفضل أن تكون جميع مراحل العمل واضحة للطرفين.

(قدم لي نصيحة أو معلومة)

❤

One Response

  1. “تبقى على تواصل معه أثناء فترة العمل” هذه نقطة مهمة جدا . لا شيء يثير استفزاز العميل أكثر من أن لا ترد عليه وتقرأ رسائله. هذه مشكلة بعض المصممين (لقد كنت مشغولا بعمله وانا اعمل عليه بجد فاعطيه العمل دفعة واحدة) خطأ مصيري هذا لأنه يدمر التواصل.. عليك ان ترافقه وتعمل معه لا تنعزل وانت تعمل وحدك وتقول ليصبر ..خاصة في عصر اللاصبر هذا. مقال مميز كالعادة دمت..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة للقمة.