كيف أسعر أعمالي؟

كيف أسعر أعمالي؟

لا شك بأن مرحلة تحديد السعر حساسة جدًا، وكثير منا يفقد عملائه لعدم الإتفاق على السعر، لذلك تحديد السعر لا يتم عشوائيا وهناك عدة نقاط او ربما أساسيات يعتمد عليها، منها:

1- خبرة المصمم.

يجب أن يكون السعر مناسب لما يقدمه المصمم، فالمصمم المحترف يتقاضى مبالغ اعلى من المصمم الهاوي او المبتدأ، لذلك إذا أردت مالًا اكثر عليك أن تبدع اكثر.

2- من هو العميل.

إذا كنت تتعامل مع شركة ضخمة بالتأكيد لن يكون السعر مثل تعاملك مع السوبر ماركت الموجودة قرب منزلك، لذلك سمعة وحجم الجهة التي تتعامل معها لهما تأثير على تحديد السعر.

3- الزمن.

الطلب المستعجل والذي يجب إنجازه هذه الليلة كما يطلب بعض العملاء، لن يكون سعره مثل طلب “خذ راحتك فالوقت ملكك، تهمني النتيجة فقط”، لذلك إذا أراد العميل الأولوية وسرعة الإنجاز عليه دفع المزيد.

4- الجودة.

إذا كان العميل يريد جودة عالية وإحترافية في العمل والتنفيذ، غالبا سيكون السعر مرتفع عن “شغل مشي حالك” الذي قد يمكنك إنجازه في يوم او ربما بضع ساعات.

لكي أكون صادقًا، ما دفعني لكتابة هذه التدوينة هو الحديث عن الطريقة التي اتبعها في التسعير، وغالبا هي مريحة لك أنت المصمم وللعميل كذلك.

بإستخدام هذه الطريقة يمكن للعميل أن يختار إثنتين من هذه المزايا وعليه التخلي عن الثالثة، لنفترض إنه بحاجة لخدمة رخيصة وجودة عالية، في هذه الحالة عليه التخلي عن الزمن، لأن المصمم سيعمل على المشروع في اوقات فراغه ولن يكون من الأولويات.

أستخدم هذه الطريقة لأنها مريحة للمصمم ولأنها تفتح العديد من الخيارات أمام العميل، وكذلك هي واضحة لكلا الطرفين، وبعيدة عن المشاكل والخلافات.

إذا كان لديك طريقة اخرى، ساعدتك في التعامل مع العملاء، أخبرني بها. ?

صورة التدوينة unsplash

الايقونات flaticon

قدم لي نصيحة او معلومة ❤

6 comments

  1. لا أتفق فيما يتعلق بجودة العمل ، لأنك إما أن تفعل ذلك في يوم أو خلال ساعتين يجب أن تكون الجودة جيدة ، لأنها صورتك التي تطرحها ، ولن يقوم عملاء المستقبل النظر الى الوقت الذي لزمك ولكن فقط النتيجة.

    • Adnan Haj Ali says:

      اتفق معك ولا اتفق، دائما ما نضع الاعمال الجيدة فقط في معرض اعمالنا ولا نضع جميع الاعمال
      ولكن قد اتفق معك من ان الجودة السيئة قد تضرك على المدى الطويل اذا استمريت بالتعامل مع هذه الفئة من العملاء، قد نتعامل مع فئة العملاء ذوي جودة “مشي حالك” في حال ضعف السوق او ربما حاجتك للمال، وليس عليك وضع العمل في معرض اعمالك… والنتيجة الرائعة دائمًا تحتاج وقت.

  2. احمد العمري says:

    اتفق معاك من ناحية السعر تختلف من جههة الي اخري ولاكن من ناحية جودة العمل واخراجه بمايرضي العميل هناك طبقات من التعامل معاهم : هناك من يريد عمل تصميم خورافي ويريده بسعر علبة الببسي ووقت اكثر وهناك من يريد تصميم عادي ولاكن تكون له قيمة في مجال عمله ولاكن يريدة بسعر الي يناسب العميل وبوقت قصير اما الجهات الكبيرة والعملاقة التي تقوم باقتصاد او ماتقوم به في نهوض المجتمع هذا يكون له سعر ووقت عمل دقيق جداً لمعرفتهم ماهي هوية المصمم وما العمل والمجهود الذي يقوم به لاخراج هوية ترضي الجميع

    *الوقت + الجودة = السعر < هذا في نظريتي*

    شكراً لك استاذ عدنان لانه هذا الموضوع شغل شاغل المصمم من هواي ومحترف ومبتدأ

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *