سنة أولى عزّابي

سنة أولى عزّابي

بعيدًا عن الدراسة وما حدث في ذلك العام، المهم الآن هو حصيلة الانتهاء من مقرر “١٠١ عزّابي” والانتقال للمرحلة التالية مع تجنب إخفاقات المقرر السابق، فغالبًا كل ما عليك معرفته والقيام به في ذلك المقرر ينقسم لأمور إدارية وأمور حياتية وقد يكون هناك أمور اخرى.

الحياة 🚤

الأمور الحياتية نستطيع أن نضعها في قائمة الأهم؛ لأن الأمور الإدارية مهمة كذلك.
سيكون واجبك الحياتي الأول هو البحث عن شريك السكن المناسب؛ لذلك تستطيع تشبيه الأمر بالبحث عن شريك أو شريكة الحياة، سيبدأ الأمر باتصال هاتفي من ثم فنجان قهوة وتنتظر أن يفتح أحدكم الحديث حتى يتسنى لكل منكم التعرف على الآخر بشكل افضل، من ثم ينتهي اللقاء بـ”نبقى على تواصل” وغالبًا ستعرف من ذلك اللقاء إن كنت ستشاركه السكن أو لا.
لن يكون مجرد شريك سكن، سيكون الاقرب إليك وأول من تعود له خصوصا إذا كانت لديه خبرات سابقة بما تحتاج؛ لذلك سيكون هذا الواجب الأول والأهم، ومن ثم ننتقل إلى نظامك اليومي الذي تجده مريحًا ومناسبًا لك، وكل ما تبقى سيكون بناءًا على اتفاقيات بينك وبين شريكك.
شريك السكن سيكون له تأثير كبير عليك؛ لذلك يجب أن تهتم بهذا الأمر جيدًا وأن تجعله كالبحث عن شريك حياة فعلي وأن تبتعد عن المجاملة.

الإدارة 💸

الأمور الإدارية ستعتمد عليك بشكل كبير، ستواجه صعوبة في البداية ومن ثم ستتمكن من إدارة الأمور بشكل جيد، الأمر المهم هنا هو حسن الإدارة المالية والابتعاد عن الاقتراض.
اولًا عليك تحديد المبلغ الذي تحتاجه لكل شهر وأن تجعل هناك مبلغ للطوارئ لأنك لا تعلم ما الذي سيحصل! ومن ثم تضع متوسط صرف يومي بناءًا على احتياجاتك اليومية، وإذا التزمت بمعدل صرف أقل من المتوسط ستجد راحة مالية لإجازة نهاية الأسبوع.
حاول أن لا تؤثر عليك المغريات كثيرًا، فأنت هنا مسؤول عن إدارة ذاتك ولن تجد من يمنعك؛ لذلك نستطيع أن نقول أن المسؤولية تضاخمت جدًا.

الزبدّة 🧀

ليس هذا كل ما ستتعلمه في السنة الأولى ولكن هذا هو الأساس، خلقك للتوازن بين الامور الحياتية والإدارية المالية سيبقيك آمنًا غالبًا.
وابتعد عن الاقتراض.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *