هل تبحث عن شيئ معين في المدونة ؟ اكتب الجملة أو الكلمة التي تريد البحث عنها، واضغط Enter
اضف تعليق

مستمتع بالحياة وعاشق للفن.

اختيار التخصص الجامعي ولعنة الحياة

اذا كان هدفك هو دخول الجامعة بعد المرحلة الثانوية فغالبا هذا هو موسمك لغزو الجامعات والبحث عن جامعة بعد تحديدك للتخصص المناسب ربما.

تماما في مثل هذه الايام من العام الماضي كنت اُطرد من سفارات دول العالم وقنصلياتها باحثًا عن اللجوء لدولة ما، ربما كانت هذه فرصتي للابتعاد عن دخول الجامعة لتلك السنة ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، وبينما كنت على جبهة البحث في السفارات كنت على جبهة اخرى اواجه بها عائلتي محاولًا اقناعهم بعدم دخول الجامعة لذلك العام فقط؛ حتى وصلنا إلى طريق واتفاقية ترضي الطرفين.

اظن بأن ما سأكتبه كلام مكرر، لكن علي ان اتحدث عن ما اكتسبته خلال العام الماضي وربما اقدم لك نصائح قد تفيدك في عامك القادم.




اختيار التخصص:
اذا كنت لا تعرف ما هو التخصص الذي ترغب في دخوله وقضيت الاعوام الماضية بانتظار نزول الوحي ولم تقم بأي نشاطات قد تمكنك من معرفة ميولك الرائعة؛ لديك ما يقارب الشهرين من اجل تحديد ما ستعمل من اجله خلال الاربع سنوات القادمة على الاقل.
اولًا،قم بالبحث عن الفرص المتاحة حسب معدل الثانوية؛ لانك ملزم بذلك وفقًا للانظمة الغبيّة التي تضعها تلك الجامعات، ومن ثم قم بالقراءة والبحث عن كل تخصص متاح لديك وتعرف على سلبياته وايجابياته وما قد يناسبك او لا يناسبك، اذا كنت تبحث عن السهل لن تجده في هذا الكون.
الآن بعد وبعد عمليات البحث والقراءة اظن انه اصبح لديك خيار قد جذبك او ربما حب من اول نظرة.

العائلة:
ابتعد عن اختيارات افراد العائلة عند تحديدك للتخصص او المكان الذي تود الدراسة فيه، لانه انت من ستعمل وتعيش هذه الحياة وليس هم من سيقومون بذلك، ربما يزعجهم هذا ولكن افضل من ان تقضي سنوات الجامعة بدخول تخصص قد راق لاحد افراد عائلتك… سيتفهمون قرارك لاحقًا.

معدلك في الثانوية ١٠٠٪ إذن انت طبيب:
اذا كان معدلك مرتفع فهذا لا يعني انه عليك دخول كلية الطب او الهندسة، واذا كان معدلك منخفض هذا لا يعني انها ستقع عليك لعنة الحياة، فقد انتهت صلاحية هذه الافكار واصبح لا قيمة لها في هذا الوقت، لذلك عليك ان تتبع رغبتك فقط.

هل هذا التخصص مريح ويجني المال؟
كما ذكرت سابقًا اذا كنت تبحث عن الراحة عليك مغادرة هذا الكون، واذا كان اختيارك لتخصص ما بناءًا على الراتب الذي ستحصل عليه نهاية الشهر، عليك ان تغادر الكون كذلك.
الراحة وجني المال هما حصيلة قيامك بأمور تحبها وتستمتع بها.

الخارج ام احضان الوطن؟
هناك سلبيات وايجابيات لكلا الخيارين مع تفضيلي للدراسة في الخارج او الابتعاد عن العائلة حتى ولو في مدينة اخرى.
عند اختيارك للدراسة بالقرب من عائلتك لن يغير ذلك شيئا من حياتك في المدرسة الثانوية عدا تغير اسلوب التعليم واختلاف جدولك الدراسي، واذا كان اختيارك هو الدراسة في الخارج فعليك الاستعداد للاعمال الشاقة التي ستقوم بها وتحمل مسؤوليات لم تكن تعلم بوجودها، ولكن ستكتسب خبرة جيدة في التعامل مع مصاريفك والتعامل مع المجتمع والمشاكل التي تواجهك كذلك.

 

وبالنهاية عليك ان تعلم ان تخصصك الجامعي لا يعني انه بالتأكيد سيكون عملك المستقبلي وانك ستلتزم به طوال حياتك، وعدم دخولك للجامعة لا يعني نهاية الحياة بل انها فرصة لاكتشاف قدراتك.
ليس عليك الاعتماد على تدوينتي المشتتة وجعلها مرجع لك.



لا يوجد تعليقات على هذه المقالة

اضف تعليق